بالصور: ميقاتي يلتقي نواب حاكم "المركزي"... وتحية للعراق

حيّا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي العراق، على وقوفه الدائم إلى جانب لبنان ودعمه المستمر في كل المجالات، وخاصةً رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على الجهد الذي قام به أخيراً في سبيل دعم قطاع الطاقة في لبنان والقطاعات المرتبطة به.

وفي سياقٍ متصل، كان ميقاتي قد اجتمع مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض في السرايا، وعَقِبَ الاجتماع أشار فياض إلى أنه "عرضت مع دولة الرئيس مجمل الأمور الحاصلة في الوزارة، ومن ضمنها التقدم الحاصل بموضوع الفيول العراقي، حيث وقعت مذكرة تفاهم مع الأخوة في العراق ومع وزير النفط، تمهد لتوقيع اتفاقيتين، الأولى تتعلق بتمديد الاتفاقية الأولى المتعلقة بزيت الفيول الأسود وزيادته نحو مليون ونصف المليون طن في السنة بدلاً من مليون طن، أما الثانية فهي عقد تجاري مع العراق لتزويد لبنان بمليوني طن من الزيت الخام مع آليات دفع مسهلة ومؤجلة تسمح للبنان بأن يحوّل أموال جباية الكهرباء إلى الدولار وأن يدفع للعراق"، لافتاً إلى أن "الرئيس ميقاتي رحب بالأمر وشكر العراق لمساهمته الفاعلة في نهوض قطاع الطاقة في لبنان".
كما أكّد فيّاض أنه "عرضنا أموراً أخرى ومنها موضوع تقدم تنفيذ خطة الكهرباء وضرورة التزام مخيمات النازحين والمؤسسات المعنية فيها، من المفوضيّة العليا لشؤون النازحين والأونروا، بالمساعدة في تحصيل الأموال ودفع ما يلزم في مقابل تعرفة الكهرباء التي أصبحت أعلى من السابق، ولا يمكن منحها مجاناً، فاللبنانيون يدفعون ثمنها وبالتالي على المؤسسات المعنية أن تؤمن المال اللازم في مقابل استهلاك الطاقة في المخيمات".
واعتبر فيّاض "أن الجباية تتم بالليرة اللبنانية والمفروض بمصرف لبنان الذي توضع الأموال لديه أن يحولها إلى الدولار لأن المستحقات هي بالدولار".

وعن سؤاله إن كان سيتمكن مصرف لبنان من القيام بذلك، أجاب فياض "هذا دوره"، لافتاً في ما خصّ إيقاف منصة صيرفة إلى أنه "يجب أن تكون هناك آلية واضحة لتحويل الليرة إلى دولار".
أمّا عن سبب انقطاع الكهرباء، فأكّد فيّاض أنه "لا تفاصيل لدي بل يجب سؤال مؤسسة كهرباء لبنان التي هي مؤسسة مستقلة"، مشيراً إلى أنه "أعرف أن هناك بعض الأعطال التي طرأت أخيراً، بسبب الضغط على الشبكة، وقد تمت معالجتها ومن المفترض أن يتحسن الوضع لتعود التغذية إلى مستواها السابق".

وفي سياقٍ منفصل، اجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الاتصالات جوني القرم وتم خلال اللقاء البحث في شؤون الوزارة.

كما استقبل الرئيس ميقاتي سفير بريطانيا في لبنان هاميش كويل على رأس وفد، وكانت جولة أفق عن العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الراهنة في المنطقة. 

وأيضاً، استقبل الرئيس ميقاتي سفير قطر في لبنان ابراهيم بن عبد العزيز السهلاوي في زيارة وداعية.

كما استقبل الرئيس ميقاتي وفداً ضم المدير العام لـ"المعهد العربي للتخطيط" الدكتور بدر عثمان مال الله، ورئيس الجهاز الإداري في المعهد كريم درويش ونائب رئيس الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية الدكتور علي آل إبراهيم.
وصرح درويش عقِبَ اللقاء أن "تشرفنا بزيارة دولة الرئيس ميقاتي لإطلاعه على نشاطات التي يقوم بها المعهد العربي للتخطيط في الجمهورية اللبنانية وكافة الدول العربية"، مشيراً إلى أنه "ينفذ المعهد حالياً برنامجين تدريبيين في طرابلس، واحد لإعداد القادة الشباب والثاني يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

الجدير بالذكر، أنه يشارك في البرنامج الأول نحو 90 شخصاً من مختلف المؤسسات اللبنانية الموجودة في مدينة طرابلس، وسيكون اختتام هذا البرنامج يوم الجمعة. كما أن هذا البرنامج هو من ضمن سلسلة من البرامج التي نفذها المعهد العربي للتخطيط في لبنان لصالح "جمعية العزم والسعادة الاجتماعية"، بالإضافة إلى برامج عديدة لصالح معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي.

أمّا الشق الثاني من الاجتماع، فكان جلسة تعارف مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية التي أرادت أن تعرّف عن نفسها لدولة الرئيس وهي شبكة تعمل في عشرين دولة عربية وهمّها الأساسي تجميع الجمعيات الخيرية التي تعمل في المجال الخيري والتنموي في الدول العربية.

من جهةٍ أخرى، اجتمع رئيس الحكومة، في حضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزير المالية يوسف خليل، مع نواب حاكم مصرف لبنان السادة وسيم منصوري، بشير يقظان، سليم شاهين وألكسندر مراديان.

وشارك في الاجتماع، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.

(الصور بعدسة الزميل المصور عباس سلمان)

Open photo

Open photo

Open photo

Open photo